سياسة تدبير الموارد البشرية
في إطار تنفيذ المخطط الاستراتيجي للمكتب الوطني للمطارات ، تم وضع سياسة جديدة لتدبير الموارد البشرية ترتكز على المحاور السبعة الآتية :
1 - التدبير الإداري عن قرب للموارد البشرية
يستهدف قيام مجموع الطاقم الإداري بالمهام الموكلة إليه بكل مسؤلية ، في إطار مقاربة تشاركية للاستجابة بسرعة وبفعالية لكل الحاجيات الإدارية والمهنية اليومية للمستخدمين.
( ملفا المستخدمين ، ملفات المرض ، ملفات حوادث الشغل أو الأمراض المهنية ، الطلبات المختلفة والشكايات.....) .
2 - الرقي برفاهية الأجراء
بتبني قواعد الإنصاف في تدبير الأجور والحماية الاجتماعية المتقدمة، وتنمية العمل الاجتماعي لصالح الأجراء وأسرهم.
( الأجور ، التغطية الاجتماعية الإجبارية ، التغطية الاجتماعية التكميلية ، الامتيازات الاجتماعية والأعمل الاجتماعية ....).
3 - نهج سياسة ملائمة في مجال التشغيل والإدماج ، وفي التعيين في مناصب المسؤولية
تحترم القواعد والضوابط التنضيمية والمعايير الجاري بها العمل ، وتمنح للمستخدمين الجدد مواكبة شخصية.
( التشغيل والإدماج وكذا التسميات في المناصب ).
4 - طرق حديثة في تدبير الموارد البشرية.
تؤطر علاقات الشغل داخل المكتب الوطني للمطارات وتمكن من سن قواعد شفافة ومشتركة .
( النظام الداخلي ، النظام الأساسي ، الإطار المرجعي للمهن والكفاءات ، دليل المساطر ، النظام المعلوماتي للموارد البشرية......).
5 - تنمية كفاءات كل الموارد البشرية للمكتب الوطني للمطارات.
بتبني نظام فعال للتقييم وذي مصداقية، وبنهج سياسة للتكوين تمكن من تطوير المسار المهني مما يستجيب في الوقت ذاته لحاجيات مصالح المكتب ، وللطموحات المشروعة للأجراء عبر.
( منظومة التقييم، تكوين وتنمية الكفاءات، تطوير المسار المهني.)
6 - مقاربة مسؤولة للسلامة وللبيئة.
تكمن في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والتنظيمية والمعيارية للوقاية من المخاطر وحماية المستخدم.
( طب الشغل، لجنة حفظ الصحة والسلامة....).
7 - سياسة الانفتاح والحوار.
ترتكز على الشراكة ، الإنصات ، التوافق ، واحترام الالتزامات.